MOE Popular Search Keywords

خيارات إمكانية الوصول

  • A+
  • A
  • A-

ألوان العرض

القراءة الليلية

ترجمة هذه الصفحة

الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

تعرّف على

إدارات وزارة الاقتصاد

يتضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الاقتصاد 6 قطاعات رئيسية هي قطاع التجارة الدولية، قطاع السياسات والدراسات الاقتصادية، قطاع الملكية الفكرية ، قطاع رياده الأعمال وتنظيم الشؤون الاقتصادية ، قطاع الرقابة والحوكمة التجارية وقطاع الخدمات المساندة وبالإضافة الى الإدارات التي تتبع الوزير والوكيل مباشرة يتضمن الهيكل التنظيمي  25 إدارة وذلك كما يلي

ناشر الأصول

يتولى مكتب الوزير تقديم الدعم والمساندة الإدارية والإشراف والتنسيق والمتابعة التنظيمية لكافة الأمور التي تعرض على الوزير، وكذلك تنفيذ أعمال السكرتارية وتنظيم الاتصالات والمراسلات الرسمية مع مختلف الجهات.

يتولى مكتب التدقيق الداخلي القيام بأعمال التدقيق الداخلي وفقاً للأسس والقواعد والمعايير المتعارف عليها قانونياً ومالياً وإدارياً، للتحقق من مدى التزام الوحدات التنظيمية بتطبيق كافة النظم واللوائح المالية والإدارية المعمول بها في الوزارة.

تتولى إدارة المفاوضات والمنظمات الدولية متابعة تنفيذ السياسات التجارية الدولية، بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية، بالإضافة إلى مجتمع الأعمال.

تتولى إدارة الاستراتيجية والمستقبل إعداد منهجية محددة لرسم الخطط الاستراتيجية والتشغيلية وأولويات تنفيذها وآلية قياسها في الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تتولى إدارة الاتصال الحكومي وضع وتنفيذ استراتيجية متكاملة للاتصال الداخلي والخارجي وفقاً لاستراتيجية الاتصال الحكومي للحكومة الاتحادية والتوجهات الاستراتيجية والأولويات الوطنية

يتولى مكتب وزير الدولة للتجارة الخارجية تقديم الدعم والمساندة الإدارية والإشراف والتنسيق والمتابعة التنظيمية لكافة الأمور التي تُعرض على الوزیر، فضلاً عن تنظيم الاتصالات والمراسلات الرسمية مع مختلف الجهات.

تتولى إدارة المشاريع الخاصة وضع وتطوير المبادرات والمشاريع الاقتصادية وفق أولويات وتوجهات الوزير ومتابعة التكليفات الصادرة عنه بشأن المشاريع والمبادرات ذات الأولوية.

تتولى إدارة تطوير الأعمال الدولية والترويج التجاري إعداد وتطوير وتنفيذ استراتيجية تنمية الصادرات الإماراتية غير النفطية، وزيادة تواجد المنتجات الإماراتية أمام الفئات المستهدفة وتنسيق خطط الحكومات المحلية للمشاركة في المعارض التجارية داخل الدولة وخارجها، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تشارك إدارة جذب الاستثمار والمواهب في اقتراح السياسات والمبادرات لتمكين جذب المهارات العالمية ولتعزيز استبقاء هذه المواهب في القطاعات الاستراتيجية داخل الدولة، بما يضمن تحقيق الأهداف التنموية للدولة وتوفير الحوافز الجاذبة وتذليل الصعاب أمام المواهب العالمية وتوفير البيئة المحفزة لها.

تتولى إدارة شهادات المنشأ ومكافحة الممارسات الضارة مسؤولية عملية إصدار شهادات المنشأ ومراقبة الإجراءات والعمليات المتعلقة بمكافحة الممارسات الضارة من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية في الدولة والقطاع الخاص لوضع إجراءات فعالة لحل المشاكل والتحديات التي تواجهها الشركات في كافة الأسواق المحلية والدولية.

تشارك إدارة تنمية الابتكار والملكية الصناعية في رسم الاستراتيجية الوطنية للابتكار في قطاعات الاقتصاد واقتراح السياسات والتشريعات والقوانين اللازم  لدعم الابتكار وتطوير بيئة محفزة له على مستوى الدولة.

تشرف إدارة العلامات التجارية على تطبيق التشريعات الاتحادية المتعلقة بالعلامات التجارية وحماية أصحاب العلامات التجارية.

تشرف إدارة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة على تطبيق التشريعات الاتحادية المتعلقة بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وحماية أصحاب حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

تتولى إدارة المعلومات والدراسات الاقتصادية جمع وتصنيف وتحليل البيانات الاقتصادية وإصدار تقارير دورية بشأنها، وضمان توافرها لمتخذي القرار من فريق القيادة في الوزارة والتخطيط على الصعيدين الوطني والدولي.

تقوم إدارة السياسات والتشريعات الاقتصادية بإجراء التحليلات وتصميم السياسات الاقتصادية حسب الضرورة لتنفيذ خطط الوزارة والدولة في هذا المجال، بالإضافة إلى اقتراح وإعداد كافة السياسات والتشريعات الاقتصادية وتقديم مقترحات ومشاريع لقوانين وتشريعات داعمة لكافة القطاعات في الوزارة.

تتولى إدارة الاقتصاد الجديد وضع وتطوير السياسات والتشريعات المتعلقة بتطوير النماذج الاقتصادية الجديدة، والإشراف على تنفيذ المبادرات والمشاريع التخصصية لتطوير القطاعات الاقتصادية الجديدة

تشارك إدارة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رسم الاستراتيجية الوطنية لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واقتراح السياسات والتشريعات والقوانين اللازمة لدعم هذه المؤسسات على مستوى الدولة .

تتولى إدارة التسجيل التجاري تطوير وتنظيم السجل الوطني الاقتصادي بالإضافة إلى تنظيم ومتابعة أعمال الوكالات التجارية وشؤون الشركات التجارية.

تتولى إدارة التعاونيات والمخزون الاستراتيجي إعداد ومتابعة تنفيذ قانون الجمعيات التعاونية وتنفيذ إجراءات تأسيس وإشهار وتسجيل التعاونيات.

تتولى إدارة مدققي الحسابات منح وتجديد تراخيص مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة لمكاتب تدقيق الحسابات وللمدققين العاملين بها، وكذلك الرقابة على مكاتب تدقيق الحسابات والمدققين الداخليين للتأكد من مدى التزامهم بالتشريعات المنظمة لمهنة مدققي الحسابات والمراجعة ومعايير الأداء المهني.

تتولى إدارة المنافسة وحماية المستهلك الإشراف على تنفيذ السياسة العامة لحماية المستهلك بالإضافة إلى مراقبة ومتابعة تنفيذ التشريعات والقرارات والسياسات المتعلقة بالرقابة التجارية بالتعاون مع الجهات المحلية وإعداد التقارير الدورية بشأنها.

تتولى إدارة المنافسة اعداد السياسات والتشريعات المتعلقة بحماية وتشجيع المنافسة ونشر ثقافة المنافسة ومبادئ السوق الحرة ومتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الممارسات الاحتكارية أو الممارسات المخلة بقواعد المنافسة.

تتولى إدارة الموارد البشرية والشؤون الإدارية تنفيذ إجراءات شؤون الموارد البشرية بالاعتماد على سياسات وتشريعات الموارد البشرية المعمول بها في الحكومة الاتحادية، وكذلك العمل على دعم وتشجيع الكفاءات المواطنة في الوزارة والمحافظة عليها.

تتولى إدارة الشؤون المالية إعداد ميزانية الوزارة والإشراف عليها في ضـوء الخطط والأهداف والأنشطة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الوزارة بناءً على خططها الاستراتيجية وعرضها على الإدارة العليا في الوزارة لاعتمادها.

تتولى إدارة مواجهة غسل الأموال القيام بأعمال الرقابة والإشراف على كافة الأعمال والمهن غير المالية الواردة في المرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة.

تتولى إدارة التحول الرقمي تحديد احتياجات البرامج الفنية وتطويرها وتعزيز عمليات الربط الإلكتروني بما يتوافق مع متطلبات الحكومة الإلكترونية ومتطلبات برنامج واستراتيجية التحول الرقمي.

تشرف إدارة الخدمات الحكومية على عملية تقديم الخدمات لجميع المتعاملين في الوزارة باستخدام قنوات مبتكرة، مما يضمن تجربة متعاملين متميزة وتحقيق سعادة ورضا المتعاملين.

يتولى مكتب وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة تقديم الدعم والمساندة الإدارية والإشراف والتنسيق والمتابعة التنظيمية لكافة الأمور التي تعرض على الوزير.

يتولى مكتب وكيل الوزارة تقديم الدعم والمساندة الإدارية والإشراف والتنسيق والمتابعة التنظيمية لكافة الأمور التي تعرض على وكيل الوزارة.

تتولى إدارة تنمية السياحة متابعة السياسات والتشريعات الخاصة بتنظيم قطاع السياحة وتقدیم مقترحات ومشاريع لقوانين وتشريعات داعمة للقطاع بالتنسيق مع إدارة السياسات والتشريعات الاقتصادية والجهات السياحية المحلية.

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

What's New