البيئة التشريعية
MOE Popular Search Keywords
البحث في الموقع
الكلمات الأكثر بحثاً
ناشر الأصول
- عن الوزارة
-
ازدهر في الإمارات
- بوصلة المستثمر
- بيئة الاستثمار
- NextGen FDI
- بوابة أفريقيا للاستثمار الإماراتي
- طابع الحياة في الإمارات
- حوافز الاستثمار
- القطاعات الواعدة
- تدفق الاستثمار الأجنبي
- اقتصاد المستقبل
- مؤشرات التنافسية
- المناطق الحرة
- البيئة التشريعية
- تأسيس الأعمال
- أسس شركتك عبر "باشر"
- تنمية الصادرات الإماراتية
- جهات دعم الاستثمار
- استقطاب واستبقاء المواهب
- الأسئلة الشائعة
- قصص نجاح
- الأحداث والمعارض
- ملتقيات الأعمال
- إصدارات عن الاستثمار
- تواصل معنا
- خدماتنا الإلكترونية
- ريادة الأعمال
-
التشريعات
- تشريعات الجمعيات التعاونية والمخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية
- تشريعات الشركات
- تشريعات المشاريع الصغيرة والمتوسطة
- تشريعات المنشأ ومكافحة الممارسات الضارة
- تشريعات تنظيم المنافسة
- تشريعات المعاملات التجارية
- تشريعات الملكية الفكرية
- تشريعات الوكالات التجارية
- تشريعات حماية المستهلك
- تشريعات مدققي الحسابات
- تشريعات مواجهة جرائم غسل الاموال
- قرار مجلس الوزارء بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة الاقتصاد
- قرار مجلس الوزراء بشأن رسوم خدمات الوزارة
- مشروع العقود الدارجة
- تشريعات تنظيم المنافسة
- تنظيم الأعمال
- الشراكات الدولية
- السياحة
- البيانات المفتوحة
- المشاركة الرقمية
ناشر الأصول
-
- بوصلة المستثمر
- بيئة الاستثمار
- NextGen FDI
- بوابة أفريقيا للاستثمار الإماراتي
- طابع الحياة في الإمارات
- حوافز الاستثمار
- القطاعات الواعدة
- تدفق الاستثمار الأجنبي
- اقتصاد المستقبل
- مؤشرات التنافسية
- المناطق الحرة
- البيئة التشريعية
- تأسيس الأعمال
- أسس شركتك عبر "باشر"
- تنمية الصادرات الإماراتية
- جهات دعم الاستثمار
- استقطاب واستبقاء المواهب
- الأسئلة الشائعة
- قصص نجاح
- الأحداث والمعارض
- ملتقيات الأعمال
- إصدارات عن الاستثمار
- تواصل معنا
-
- تشريعات الجمعيات التعاونية والمخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية
- تشريعات الشركات
- تشريعات المشاريع الصغيرة والمتوسطة
- تشريعات المنشأ ومكافحة الممارسات الضارة
- تشريعات تنظيم المنافسة
- تشريعات المعاملات التجارية
- تشريعات الملكية الفكرية
- تشريعات الوكالات التجارية
- تشريعات حماية المستهلك
- تشريعات مدققي الحسابات
- تشريعات مواجهة جرائم غسل الاموال
- قرار مجلس الوزارء بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة الاقتصاد
- قرار مجلس الوزراء بشأن رسوم خدمات الوزارة
- مشروع العقود الدارجة
- تشريعات تنظيم المنافسة
مسار التنقل
قائمة التنقل
- ازدهر في الإمارات
- بيئة الاستثمار
- NextGen FDI
- طابع الحياة في الإمارات
- حوافز الاستثمار
- القطاعات الواعدة
- تدفق الاستثمار الأجنبي
- اقتصاد المستقبل
- مؤشرات التنافسية
- المناطق الحرة
- البيئة التشريعية
- تأسيس الأعمال
- أسس شركتك عبر "باشر"
- تنمية الصادرات الإماراتية
- جهات دعم الاستثمار
- استقطاب واستبقاء المواهب العالمية
- الأسئلة الشائعة
- قصص نجاح
- الأحداث والمعارض
- ملتقيات الأعمال
- إصدارات عن الاستثمار
- تواصل معنا
بنية تشريعية متطورة
منظومة قانونية تعزز البيئة الاستثمارية في دولة الإمارات
تمتلك دولة الإمارات تشريعات متطورة تتوافق مع توجهات الدولة المُحفزة للاستثمار من خلال بنى تشريعية راسخة تسهم في جذب تدفق الاستثمار الأجنبي ويعتبر إطلاق قانون الشركات التجارية في العام 2020، بمثابة نقلة نوعية في التشريعات القانونية المشجعة على الاستثمار وتأسيس الأعمال، حيث منح المستثمرين الأجانب القدرة على تأسيس الشركات والتمتع بملكية كاملة لمشاريعهم وتم إتاحة الاستثمار في كافـة القطاعات الاقتصادية والأنشطة باستثناء عدد من الأنشطة ذات الأثر الاستراتيجي.
جذب الاستثمارات
قانون الشركات التجارية يعزز بيئة الأعمال في الإمارات
القانون الاتحادي رقم (26) بشأن الشركات التجارية لسنة 2020 هو القانون الأحدث المنظم لأعمال الشركات في الإمارات، فقد عدل هذا القانون بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2015 بشأن الشركات التجارية. ويعتبر خطوة مهمة اتخذتها دولة الإمارات، لتطوير الاقتصاد الوطني والارتقاء به إلى مستويات جديدة من التميز والريادة، والانتقال إلى نماذج جديدة من التنمية الاقتصادية تتوافق مع رؤية الإمارات للمستقبل وتهدف إلى تعزيز انفتاح مناخ الأعمال وزيادة قدرته على استقطاب استثمارات أجنبية في القطاعات الاقتصادية الجديدة وتنويع القاعدة الاقتصادية وتنمية مساهمة القطاعات غير النفطية في إجمالي الناتج الوطني، وإيجاد فرص عمل جديدة وتنمية حركة الأسواق وتوطين التكنولوجيا وتطوير المهارات والكوادر البشرية.
أبرز المزايا الممنوحة للمستثمر الأجنبي من خلال المرسوم بقانون اتحادي رقم (26) لسنة 2020 المعدل لقانون الشركات التجارية
ناشر الأصول
السماح للشركات والمستثمرين من مختلف الجنسيات بالتملك الكامل في كافة القطاعات الاقتصادية بما فيها الصناعة والزراعة والخدمات وغيرها، مع استثناء بعض الأنشطة ذات الأثر الاستراتيجي.
إدخال شريك أو عدد من الشركاء، نقل ملكية الشركة، تغيير الشكل القانوني للشركة، الاندماج والاستحواذ، التصفية.
السماح بإعادة هيكلة الشركة إذا أوصى مجلس إدارة الشركة الاستمرار بنشاط الشركة في ظل أن خسائر الشركة المتراكمة قد بلغت نصف رأسمالها المصدر.
الشركة المساهمة الخاصة هي الشركة التي لا يقل عدد المساهمين فيها عن اثنين ولم يتم تحديد حد أقصى لعدد المساهمين.
على مجلس الإدارة دعوة الجمعية العمومية للانعقاد بطلب من مساهم أو أكثر يملكون نسبة 10% على الأقل من أسهم الشركة بدلاً من 20% ويتم انعقاد الجمعية خلال مدة لا تتجاوز (30) يوم من تاريخ الإعلان للاجتماع.
استثناء المنشآت المالية الخاضعة لرقابة وإشراف المصرف المركزي من حظر تقديم قروض لأعضاء مجلس إدارة الشركة المساهمة.
عدم اشتراط موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على تعديل عقد التأسيس أو النظام الأساسي للشركة المساهمة العامة ويتعين على الشركة تزويد السلطة المختصة بنسخة من القرار الخاص بتعديل عقد التأسيس أو نظامها الأساسي.
يجوز أن يكون جميع أعضاء مجلس إدارة الشركة المساهمة من ذوي الخبرة من غير المساهمين بدون حد أعلى.
عدم اشتراط بأن يكون الرئيس وأغلبية أعضاء مجلس الإدارة من المتمتعين بجنسية الدولة، مما يمنح المستثمر الأجنبي حق السيطرة على كامل عضوية مجالس إدارة الشركات المساهمة إلا إذا صدر قرار عن مجلس الوزراء أو عن السلطة المختصة اشترط خلاف ذلك.
يجوز للشركة المساهمة العامة تسديد أي زيادة على رأس المال المصدر خلال 3 سنوات من تاريخ صدور قرار الزيادة، شريطة أن يكون قد تم استيفاء كامل رأس المال المصدر السابق قبل صدور قرار الزيادة.
الحق لأي شريك بالشركة ذات المسؤولية المحدودة الحصول على حكم مستعجل من المحكمة بزيادة رأس المال بالقدر اللازم لإنقاذ الشركة من التصفية في حالة عدم تملك السيولة الكافية لسداد ديون الشركة.
يجوز عقد اجتماعات الجمعية العمومية للشركة ذات المسؤولية المحدودة والتصويت على قراراتها بواسطة وسائل التقنية الحديثة للحضور عن بعد.
عدم وجود حد أدنى لرأس المال للشركات ذات المسؤولية المحدودة إلا إذا صدر قرار عن مجلس الوزراء يحدد ذلك أو وفقاً لما يحدده عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة.
الحرية في اختيار طرق حل الخلافات بين الشركاء من خلال تحديد هذه الطرق ضمن عقد تأسيس الشركة.
عدم وجوب اقتران اسم (الشركة ذات المسؤولية المحدودة – شركة الشخص الواحد) باسم مالكها.
إمكانية مزاولة أعمال المصارف وأعمال التأمين لغير الشركات المساهمة العامة فقد أجازت ذلك القوانين والقرارات الصادرة المنظمة لهذه الأنشطة.
يجوز للمستثمرين من مختلف الجنسيات التملك والاشتراك في إدارة الشركات التي تمارس الأنشطة ذات الأثر الاستراتيجي شريطة التقيد بضوابط الترخيص الصادرة عن مجلس الوزراء، بالإضافة الى صلاحيات السلطة المختصة في الموافقة على طلبات التأسيس وفي تحديد نسبة مساهمة المواطنين في رأس المال أو مجالس الإدارة، بالإضافة إلى تحديد الرسوم المترتبة على الترخيص. كما يجوز لمجلس الوزراء بناءً على طلب وزارة الاقتصاد أو الجهة المعنية، أو السلطة المختصة، أن يستثنى أي شركة تنظم أنشطتها بموجب تشريعات خاصة، من أي شرط أو نص يتعلق بنسبة ملكية المواطنين أو اشتراكهم في إدارة تلك الشركة.
التملك بكافة الأشكال القانونية الواردة بقانون الشركات التجارية وهي (الشركات المساهمة العامة / الشركات المساهمة الخاصة / شركات ذات المسؤولية المحدودة /شركات التوصية البسيطة / شركات التضامن).
قنوات التواصل
FeedbackFormMoe
What's New
شكرا لك على ملاحظاتك
PageRating FeedBack
الرقم الموحد لوزارة الاقتصاد
800 1222
يجب أن تكون دقة الشاشة 1280x1024 لأفضل تصفح للموقع يدعم مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر 11.0+ ، فاير فوكس 35.0+، سفاري 5.1+ ، كروم 39.0+
آخر تحديث للمحتوى بتاريخ:
12 اكتوبر 2024 12:27:00 PM