التنبيهات

التنبيهات

نشرة العلامات التجارية أصبحت متوفرة الآن في صفحة الإصدارات. انقر هنا للإطلاع

MOE Popular Search Keywords

خيارات إمكانية الوصول

  • A+
  • A
  • A-

ألوان العرض

القراءة الليلية

ترجمة هذه الصفحة

الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

دعوة للكفاءات الإماراتية الشابة

احصل على رخصة الإرشاد السياحي الموحدة

تتيح وزارة الاقتصاد للمواهب والكفاءات الإماراتية الشابة الحصول على "الرخصة الموحدة للإرشاد السياحي" وذلك بالتعاون مع هيئات ودوائر التنمية السياحية في كافة إمارات الدولة، تمثل هدفنا في تعزيز دور الإماراتي في تمثيل بلده، والتعريف بالإمكانيات السياحية والمقدرات الحضارية والتراثية والثقافية للدولة، وتعزيز أهمية مهنة الإرشاد السياحي وتحفيز الكفاءات والمواهب الإماراتية الشابة للانضمام والعمل في قطاع السياحة الواعد، وتنمية القطاع السياحي والارتقاء بخدماته ليكون أحد محركات التنمية الاقتصادية خلال الخمسين عاماً المقبلة، ويتم حالياً العمل على تصميم منصة رقمية موحدة تتيح للإماراتيين التسجيل للحصول على رخصة الإرشاد السياحي الموحدة التي تؤهلهم للعمل في كافة إمارات الدولة. إن هدفنا يتمثل في تطوير مهنة الإرشاد السياحي وتعزيز دور الشباب الوطني في تمثيل بلدهم والتعريف بالإمكانيات السياحية والمقدرات الحضارية والتراثية والثقافية لدولة الإمارات.

للمرشدين السياحيين

مزايا تتيحها لكم "رخصة الإرشاد السياحي الموحدة"

Advantages of the Unified Tour Guide License

رخصة واحدة تتيح العمل في كافة إمارات الدولة

الحصول على الرخصة إلكترونياً بسهولة تامة

مرونة في التعاقد للعمل كموظف منتظم أو تعاقد بدوام جزئي

مدة صلاحية الرخصة تصل لغاية عامين

الدخول لمعظم مناطق الجذب السياحية مجاناً

كيفية الحصول على رخصة الإرشاد السياحي

تعرف على الشروط والإجراءات السهلة للحصول على رخصة الإرشاد السياحي الموحدة كي تحول شغفك إلى مهنة واعدة تضمن لك دخلاً مجزياً.

الشروط

Eligibility

أن تكون أحد مواطني الدولة

أن تمتلك رخصة إرشاد سياحي سارية صادرة من إحدى الإمارات

الخطوات

  • 01 التسجيل عبر المنصة الإلكترونية "الرخصة الموحدة للإرشاد السياحي"
  • 02 تفعيل حسابك على المنصة الإلكترونية وتعبئة المعلومات المطلوبة
  • 03 الاطلاع على المحتوى المعرفي السياحي الذي يجب على المرشد السياحي الإلمام به
  • 04 حجز موعد لإجراء الاختبار المعرفي
  • 05 حضور الاختبار المعرفي واجتيازه بنجاح
  • 06 في حالة اجتياز الاختبار واستيفاء جميع المتطلبات، سيتم إصدار الرخصة الموحدة ويمكن للمتقدم البدء في مزاولة مهنة الإرشاد السياحي
  • 07 في حالة عدم اجتياز المتقدم الاختبار ثلاث مرات متتالية يمكنه معاودة التقديم بعد مرور 12 شهراً

ملاحظة : مدة الرخصة الموحدة للإرشاد السياحي تصل لغاية عامين بحد أقصى وذلك بالتوافق مع مدة سريان رخصة الإرشاد السياحي المحلية التي يملكها المرشد السياحي.

سجل اهتمامك في الحصول على "رخصة الإرشاد السياحي الموحدة" الآن

نتطلع في وزارة الاقتصاد للتعرف على المواهب الإماراتية التي تمتلك شغفاً بنقل المعرفة عن وطننا وحماساً بتعريف الآخرين بالكنوز السياحية لدولة الإمارات وتاريخها وتراثها وإنجازاتها ونهضتها الحضارية ومعالمها الآسرة، لذلك ندعوكم شباب وشابات بالتقدم وتعبئة استمارة الطلب أدناه لإعلامنا باهتمامكم بالانضمام إلى المجموعة الأولى من المرشدين السياحيين الإماراتيين. سنبادر بالاتصال معكم وإعلامكم باستكمال بناء المنصة الرقمية المتطورة التي تتيح لكم تقديم طلباتكم والحصول على رخصة الإرشاد السياحي الموحدة.

نموذج

سجل اهتمامك في الحصول على "رخصة الإرشاد السياحي الموحدة" الآن

ناشر الأصول

الأسئلة الشائعة

يجب على المتقدّم الذي اجتاز اختبار "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي" التواصل مع السلطات المعنية في الإمارة، والتي أصدرت الترخيص باعتبارها الجهة المختصة بإصدار الرخصة الموحدة.

تخضع مهنة الإرشاد السياحي للإجراءات والأنظمة المعمول بها في كل إمارة.

يجب التقدم بطلب الحصول على بطاقة جديدة من الإمارة التي تم فيها إصدار البطاقة، مع اتّباع الإجراءات المعمول بها في كل إمارة.

يجب على المتقدّم الحصول على 70% في اختبار الحصول على "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي كي يضمن النجاح.

يُمنح كل متقدّم ثلاث محاولات لاجتياز اختبار الحصول على "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي"، وذلك خلال فترة ثلاثة أشهر. وفي حال استنفاد المحاولات المتاحة، يمكن لمقدم الطلب التسجيل لإجراء الاختبار مجدّداً بعد مرور 12 شهراً من تاريخ آخر اختبار.

يجب على المتقدم أن يقدم طلباً للاختبار الإلكتروني عن طريق حجز موعد مسبق عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بـ "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي".

ينبغي على المتقدّم اجتياز اختبار واحد للمعلومات العامة عن كل الإمارات والحصول على نسبة 70% ليتمكّن من النجاح والحصول على الرخصة الموحّدة للمرشد السياحي الإماراتي.

يجب على مقدم الطلب الحجز مسبقاً لإجراء الاختبار، وذلك من خلال المنصة الإلكترونية لـ "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي"، حيث يتم عرض التواريخ المتاحة لإجراء الاختبار على المنصة المذكورة.

يمكنك حجز تاريخ الاختبار بمجرد إتمام عملية التحقق الخاصة بك من قبل الجهة المحلية المسؤولة.

يمكنك إجراء الإلغاء من أجل إعادة الحجز في تاريخ آخر، وذلك في حال كان التاريخ الجديد المفضّل لكَ شاغراً.

لديك مهلة ثلاثة أشهر كحد أقصى من تاريخ عملية التحقق الناجحة لدراسة وإتمام الاختبار. ويسمح لك بثلاث محاولات فقط.

لا يوجد هناك أي برنامج تدريبي. التدريب اختياري ويعتمد على التعلم الذاتي من المواد التدريبية المتاحة على المنصة الإلكترونية.

دراسة المادة التدريبية ليست إلزامية لحجز اختبار التقييم، والتعلم الذاتي قبل إجراء الاختبار اختياري، ولكن يُوصى به لضمان اجتياز الاختبار.

تتوافر ملفات المادة التدريبية بصيغة "بيه.دي.إف" (PDF)، لذا يتوجب عليك تحميل برنامج (PDF Reader) للتمكّن من الاطلاع على المادة التدريبية.

تحتوي المواد التدريبية على بيانات ومعلومات حول الوجهات السياحية المميزة لكل إمارة، حيث تجد ملف تدريبي مفصل لكل إمارة من إمارات الدولة.

عليك التأكّد أولاً من تحميل برنامج عرض ملفات "بيه.دي.إف" (PDF). وفي حال كان هذا البرنامج موجوداً لديك ولا يزال يتعذّر عليك استعراض الملف، يمكنك الاتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال التواصل مع مركز الاتصال الخاص بوزارة الاقتصاد.

يتوفر أمام المتقدّم مدة ثلاثة أشهر لاجتياز اختبار المعلومات الخاص بـ "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي"، وتبدأ منذ تاريخ اكتمال عملية التحقق.

بعد استكمال التسجيل، يجب على المتقدم بالطلب أن يبادر بتسجيل الدخول على المنصة وبدء عملية التحقق.

عادة ما تمتد عملية التحقق إلى 3 أيام. وفي حال مرت ثلاثة أيام عمل دون إتمام عملية التحقق، يمكن لمقدم الطلب الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني أو التواصل مع مركز الاتصال الخاص بوزارة الاقتصاد.

يستطيع مقدّم الطلب الاتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني أو التواصل مع مركز الاتصال الخاص بوزارة الاقتصاد.

الغرض من عملية التحقّق هو التأكد من أن رخصة المرشد السياحي المحلي الخاصة بك سارية المفعول وصالحة للاستخدام، وأن بياناتك صحيحة مئة بالمئة. وفي حال كانت رخصة المرشد السياحي المحلي الخاصة بك منتهية الصلاحية، يمكنك البدء بعملية التحقق، إلا أنّ طلب التحقّق الخاص بك سيتم رفضه لعدم سريان رخصتك.

المتطلبات الأساسية هي أن تكون مواطناً إماراتياً وتحمل رخصة "مرشد سياحي محلي" سارية الصلاحية.

يتطلب التقدم بطلب الحصول على "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي" وجود رخصة مرشد سياحي محلي سارية المفعول، وصادرة عن السلطات المعنية.

يجب الحصول على رخصة مرشد سياحي محلي سارية المفعول صادرة عن إحدى السلطات المحلية للتقدم لاختبار "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي". ويتوجّب على مقدم الطلب الحصول على رخصة مرشد سياحي محلي من إحدى الإمارات الأخرى ليتمكن من التقدم للحصول على "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي".

ينبغي وجود رخصة مرشد سياحي محلي سارية المفعول صادرة عن السلطات المحلية للتقدم بطلب للحصول على "الرخصة الموحّدة للإرشاد السياحي". مدة الصلاحية المتبقية ليست مشكلة إذا كان الترخيص المحلي الخاص بك ساري المفعول عند التسجيل.

تحتاج إلى رخصة مرشد سياحي محلي واحدة فقط. يمكنك أن تختار أيّاً من الرخص المتاحة لديك، إلا أنّنا ننصحك باستخدام الرخصة ذات مدة الصلاحية الأطول.

يجب أن تستكمل كافة متطلبات البرنامج والنجاح باختبار المعلومات والحصول على رخصة مرشد سياحي، وذلك قبل البدء بممارسة المهنة.

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

What's New