Communication Channels

Call centre and customer protection
 

خيارات الدخول

  • A+
  • A
  • A-

الألوان المفضلة

الرؤية الليلية

ترجم هذه الصفحة إلى

الوزارة ليست مسؤولة عن إخراج الترجمة من قبل جوجل.

مسار التنقل

اطلع على..

مشاركاتنا في المبادرات الحكومية

ناشر الأصول

null عام الابتكار

عام الابتكار

عام الابتكار

تضافر كافة الجهود لتعزيز القدرات الابتكارية للإمارات

تمت تسمية عام 2015 "عام الابتكار" بغية دعم الجهود الرامية إلى تمكين دولة الإمارات من تبوأ مكانة عالمية رائدة في التقنيات الحديثة والابتكار. كان سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد أعلن عن "الاستراتيجية الوطنية للابتكار" في 19 أكتوبر 2014. وفي شهر نوفمبر من نفس العام، اعتمد مجلس الوزراء تسمية عام 2015 "عام الابتكار"، مما أتاح الفرصة لتضافر كافة الجهود لتعزيز القدرات الابتكارية للإمارات.

 

مثّل ذلك حافزا قوياً للتطوير والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وشهد عام 2015 تشجيع الجهات الحكومية الاتحادية على تعزيز تعاونها وانتهاج سياسات من شأنها توفير بيئة راعية وحاضنة للابتكار.

 

وتُركز الاستراتيجية الوطنية للابتكار على رعاية الابتكار في سبع قطاعات رئيسية، هي الطاقة المتجددة، والتعليم، والتكنولوجيا، والصحة، والنقل، والفضاء، والمياه. وقد تم تحديد 30 مبادرة يجري تنفيذها على مدار ثلاث سنوات، بهدف رعاية الابتكار في تلك القطاعات، بما في ذلك تبني توجهات جديدة، وتأسيس حاضنات للابتكار، والاستثمار في الكفاءات المتخصصة، وتوثيق شراكات دولية في مجال البحوث.

مبادرات عام الابتكار

المؤتمر المشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار

نظراً لكون المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمثابة قاطرات مؤثرة لتحقيق التنمية الاقتصادية، إذ تُمثل أكثر من 94% من إجمالي الأعمال القائمة حالياً في الدولة، فقد أولت وزارة الاقتصاد اهتماماً كبيراً بدعم وتعزيز هذا القطاع الحيوي. إذ قامت الوزارة بتدشين المؤتمر الإماراتي السادس للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار في عام 2015، والذي عُقد في نسخته السابعة عام 2016. سلّط الحدث الضوء على أهمية الابتكار في كافة عمليات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك نظراً لكونه ضرورياً بالنسبة لدولة تطمح إلى بناء اقتصاد متين يضاهي الاقتصادات العالمية الرائدة.

 

دليل الابتكار للشركات في الإمارات العربية المتحدة

أصدر القطاع المؤسسي وحماية المستهلك بوزارة الاقتصاد "دليل الابتكار للشركات في الإمارات: نحو رؤية الإمارات 2021"، وذلك على هامش فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار 2016، بهدف توضيح أهمية مساهمة الابتكار في نجاح الشركات والأعمال في الدولة.

 

معرض المخترعين الإماراتيين

أقامت وزارة الاقتصاد "معرض المخترعين الإماراتيين" في دبي، وذلك على هامش فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، حيث تم تدشين المعرض ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز بيئة الابتكار في الدولة، وإتاحة الفرصة للمخترعين الإماراتيين لعرض أفكارهم المبتكرة من خلال اختراعاتهم. وقد حصل المخترعون على براءات اختراعات مسجلة لدى الوزارة نظير ابتكاراتهم.

 

توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وشركة جنرال إلكتريك

وقّعت وزارة الاقتصاد مذكرة تفاهم مع شركة "جنرال إلكتريك" العالمية، بهدف تعزيز ثقافة الريادة والابتكار في دولة الامارات. وقد نظمت الشركة حلقات نقاشية وورش عمل، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية لمنشآت جنرال الكتريك المختلفة. هذا وتسعى الشراكة القائمة بين الوزارة والشركة إلى توفير رؤى متعمقة لموظفي الجهات الحكومية حول أفضل الممارسات العالمية وأحدث توجهات الابتكار والتكنولوجيا، من خلال خبرات جنرال إلكتريك وباعها الطويل في هذا المجال.

 

افتتاح المركز الدولي لبراءات الاختراع

افتتحت الوزارة المركز الدولي لبراءات الاختراع ليكون السلطة المختصة المناط بها تسجيل براءات الاختراع في الإمارات، والجهة المسؤولة عن فحص طلبات براءات الاختراع ومنحها للابتكارات الجديدة.

 

إطلاق تطبيق "الزائر السعيد"

قامت وزارة الاقتصاد بطرح تطبيق "الزائر السعيد" كجزء من حملاتها خلال أسبوع الإمارات للابتكار. يُعد هذا التطبيق الأول من نوعه في الدولة وقد تم تصميمه ليوفر معلومات وخدمات تفاعلية للسائحين، وليتيح التعرف على آرائهم، وقياس مستوى رضاهم وسعادتهم خلال فترة إقامتهم في الإمارات.

 

إطلاق فيلم "الإمارات أرض الابتكار"

أطلقت وزارة الاقتصاد فيلم "الإمارات أرض الابتكار"، الذي يسلط الضوء على الجهود المبذولة من أجل تعزيز وتطبيق الابتكار في مختلف القطاعات الاقتصادية، حيث يُبرز المنهجيات المختلفة التي تتبناها الحكومة والمؤسسات الخاصة لبلوغ هذا الهدف الوطني.

الصفحات الأكثر زيارة

0
Notifications

There are (2) notifications for you

    What's New

    Icon
    ازدهر في الإمارات