MOE Popular Search Keywords

Accessibility Options

  • A+
  • A
  • A-

Preferred Colours

Night Vision

Translate this page to

The Ministry is not responsible for the translation output by Google.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

تأسيس مشروع أعمالك.. يبدأ بفكرة!

مشروعك يبدأ بتحديد فكرة المشروع وذلك بعد مراجعة اهتماماتك وشغفك بالحياة ودراسة السوق بشكل متعمق، وبعد ذلك تأتي مرحلة تحسين الفكرة من خلال البحث عن العيوب والعوائق والتهديدات ثم القيام بتعديلها وتحسينها حتى تضمن إقامة مشروع ناجح قادر على المنافسة، ويعتبر مسار تأسيس مشروعك رحلة مشوقة للغاية ستحصد عبرها خبرات ومهارات لم تخطر على بالك يوماً، وكلما واجهت تجارب جديدة وتحديات حقيقية كلما ازدادت خبراتك وتعمقت معرفتك وهما زادك في رحلة تأسيس مشروعك، وبعد أن تحدد فكرة مشروعك قم بالتخطيط ثم بالتنفيذ المتقن لمشروعك كي تضعه على طريق النجاح.

Responsive Image
الخطة.. أولاً

طور خطة العمل الفعّالة لتأسيس مشروعك الخاص

يعتبر إنشاء خطة العمل الخطوة العملية الأولى في رحلة تأسيس مشروعك ففيها ستوضح الخطوات العملية لتأسيس مشروعك وتعتبر بمثابة مخطط تفصيلي يوضح هيكلة أعمالك وتشغيلها وتطويرها؛ يشمل هذا المخطط معلومات شاملة حول كيفية تحويل فكرتك إلى مشروع ناجح، وسيطلبها منك الممولون وجهات الترخيص والجهات المصرفية، يتعين عليك وضع خطة العمل لمشروعك الخاص لأنها تزيد من فرصتك في تحقيق النجاح والازدهار لمشروعك.

Establish Your Own Business

خصائص خطة العمل
الفعالة لإطلاق مشروعك

خصائص خطة العمل
الفعالة لإطلاق مشروعك

تُحدّد مسار مشروعك

توفّر خطة العمل الجيدة اتجاهاً محدداً لبدء التنفيذ لأنها تساعدك على تحديد الجوانب الحيوية التي يجب التركيز عليها مثل الجانب المالي للعمل، والجانب الإداري، وفريق العمل، والتكنولوجيا، والأهداف القصيرة والبعيدة المدى.

تساعدك على الحصول على التمويل المطلوب

يطلب المستثمرون والمؤسسات المالية أو الجهات الممولة خطة عمل شاملة، وهذه تعد فرصة سانحة لتقديم نموذج عملك وتوفير خطة تثبت قدرة منتجك أو خدمتك على تحقيق الأرباح أو الإيرادات.

تحدد استراتيجيات التسويق الفعّالة

تساعدك خطة العمل المعززة بخطط التسويق على معرفة السوق المستهدف وكذلك استراتيجيات تقديم منتجك أو خدمتك في الأسواق وتحديد الجمهور المستهدف بما يعزز نمو أعمالك.

تستقطب فريق العمل المؤهّل

تساعد خطة العمل الجيدة على استقطاب الكفاءات المؤهّلة والموهوبة وتسمح لهم بالتعرف على أهدافك وتحفزّهم على المساهمة بمعرفتهم ومهاراتهم في نجاح عملك

إيجاد شركاء العمل

تساعدك خطة العمل المدروسة في إقناع شركاء العمل المحتملين وذلك من خلال تقديم الأفكار والاستراتيجيات المُقنعة وعرض المزايا التي سيحصلون عليها.

تُحدد نمو أعمالك

خطة العمل تساعدك على تقييم مدى نمو مشروعك من خلال مقارنة النتائج الواقعية لعملياتك بأهدافك الموضوعة في خطة العمل النظرية، كما تقيس درجة وفائك بالمعايير والنتائج المستهدفة لشركتك الناشئة.

تضع تصوراً للميزانية

تساعدك خطة العمل في تحديد مبلغ رأس المال الذي تحتاج وتوزيع مخصصات ميزانيتك وإدارة السيولة النقدية.

تسهم في بناء موقع علامتك

خطة العمل تساعدك على تحديد صورة العلامة التي ترغب في ترسيخها بأذهان الناس والتي تؤكد على تميزها وتعميق أهميتها وحضورها في الأسواق

التعرف على السوق المستهدف

وضع خطة العمل يساعدك على فهم السوق المستهدف مثل الاتجاهات الحالية والمستقبلية والمخاطر والتهديدات والفرص.

دليلك لكتابة
خطة العمل
الفعّالة
لمشروعك

دليلك لكتابة
خطة العمل
الفعّالة
لمشروعك

على الرغم من عدم وجود صيغة محددة واحدة لخطة العمل الفعّالة، إلا أن هناك محتويات مهمة يجب تتضمنها كل خطة عمل.

الملخص التنفيذي

موجز قصير يحتوي على شرح لأهداف منتجاتك أو خدماتك والفئات المستهدفة، بالإضافة إلى وصف دقيق عن الجمهور المستهدف ونموذج العمل واستراتيجيات البيع والتسويق ومنافسيك وفريقك الإداري وخطتك المالية وخطوات التنفيذ.

وصف المشروع التجاري

وصف لطبيعة مشروعك الخاص والهدف من تأسيسه، ورسالته وأهدافه وقيمه الأساسية، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي للمشروع وعدد الموظفين والتفاصيل الأخرى ذات الصلة. ومن الضروري أن يشتمل الوصف على السمات المتفردة لمشروعك ومميزاته التي تجعله متفوقاً على منافسيه.

تحليل السوق

تستهدف هذه الخطوة تحليل أبحاث السوق التي أجريتها وتشمل الشريحة المستهدفة من السوق وحجم السوق والاتجاهات الحالية والمستقبلية للسوق التي قد تؤثّر على عملياتك التشغيلية وكيفية تلبية مشروعك التجاري لمتطلبات السوق.

تحليل المنافسين

يجب أن يتضمن التحليل تقييماً متعمقاً لمنافسيك بما في ذلك أدائهم في السوق وعروض القيمة الخاصة بهم، بالإضافة إلى نقاط القوة والضعف لديهم، كما يجب أن يتضمن الاستراتيجيات التي تحتاج لتنفيذها لكي تتفوق على منافسيك.

خطة التنفيذ

تتضمن خطة التنفيذ وصفاً مُفصلاً لكيفية تنفيذ عملياتك التجارية لتحقيق أهدافك، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي لمشروعك والتفاصيل الحيوية لفريق القيادة ووصف عملي لعملياتك اليومية. ويجب أن تتضمن الخطة الفترة الزمنية التي يتطلبها مشروعك لبدء عملياته والبدء في تحقيق الإيرادات.

خطة المبيعات والتسويق

يجب أن تضع خطة المبيعات والتسويق تصوراً لاستراتيجيات التوزيع والتسعير والترويج، بالإضافة إلى طرق استقطاب الجمهور المستهدف، بما في ذلك رسالة علامتك التجارية وميزانيتك التسويقية والخطة الزمنية لتحقيق النتائج المرجوّة عبر قنوات التسويق التقليدية والرقمية. ويجب أن يتضمن قسم المبيعات من الخطة الأساليب العملية لبيع منتجاتك أو خدماتك لزيادة العائدات.

التوقعات المالية

تغطي التوقعات المالية كافة المبالغ المالية المتضمنة في تشغيل أعمالك، بما في ذلك الأهداف المالية التي حددتها بعد إجراء أبحاث السوق، وتوقعات المبيعات، وبيان السيولة المالية، والنفقات، والميزانية العمومية، وتحليل عتبة الربح، إذا كنت تسعى للحصول على تمويل، فيجب عليك تحديد مبلغ التمويل الذي تحتاجه ومكان تخصيصه.

حدد رأس المال
المخصّص لبدء
التشغيل

حدد رأس المال
المخصّص لبدء
التشغيل

من أجل تقدير رأس المال المبدئي، يجب أن تحدد بنود الإنفاق اللازمة لإطلاق مشروعك التجاري مثل تكاليف التأسيس والإيجارات، وتكاليف إصدار الرخصة التجارية، وتجهيز المكتب أو المحل وغير ذلك من التكاليف مثل:

نفقات تطوير المنتج

قم بحساب تكاليف تطوير منتجك أو تقديم خدمتك، تحدّث إلى الموردين والموزعين المحتملين للحصول على تقدير دقيق.

نفقات التسويق

حدد ميزانيتك المخصصة للتسويق بناءً على خطة التسويق والتواصل مع البائعين المحتملين، ولا ضير من البحث في مقدار ما ينفقه منافسوك على التسويق

ميزانية الموارد البشرية

حدد عدد أفراد فريق العمل أو الموظفين الذين تحتاجهم لوضع ميزانية محددة للقوى العاملة.

نفقات المكتب والمرافق والمعدات

حدد حجم ونوع المساحة التي تحتاجها لتشغيل عملك. يمكنك استشارة الشركات العقارية لمعرفة النطاق السعري للمساحة المطلوبة. ولا تنس تضمين نفقات استئجار أو شراء معدات مشروعك.

النفقات العامة

تشمل التكاليف المتعلقة بالعناصر المستخدمة للمهام الإدارية مثل تكاليف الخدمات العامة ورسوم التراخيص والتأمين وما إلى ذلك.

حدّد خيارات تمويل مشروعك

بعد تحديد حجم رأس المال الذي تحتاج لبدء تشغيل وإطلاق مشروعك، يجب عليك استكشاف خيارات التمويل. وكشركة ناشئة، يمكنك البحث عن شريك أو جهة حكومية أو جهة خاصة لدعمك وتقديم دعم التمويل وتطوير منتجك. كما يمكنك أيضاً الحصول على التمويل من خلال التعاون مع الشركاء التجاريين أو الانضمام إلى حاضنات الأعمال أو مُسرّعات الأعمال أو طلب التمويل من اتحادات المستثمرين المعنية بتقديم الدعم المالي للشركات الناشئة. ويمكنك أيضاً المشاركة في مسابقات الشركات الناشئة المحلية والدولية التي عادةً ما تقدم التمويل اللازم للشركات الفائزة.

مرحلة إطلاق
مشروع أعمالك الخاص

مرحلة إطلاق
مشروع أعمالك الخاص

بناء فريق العمل

بعد تأمين مواردك المالية والحصول على التمويل المطلوب، يمكنك البدء في البحث عن فريق العمل المناسب التي سيدعمك في النهوض بمشروعك. تذكّر أن الهدف لا يكمن فقط في العثور على كوادر مؤهلة للعمل في شركة ناشئة بل فريق يتمتع بالكفاءة التي تتيح له المساهمة في إقامة مشروع مستدام ذي رؤية طويلة الأجل، ومن الضروري التأكّد من أن أهدافهم منسجمة مع مهامهم الوظيفية وأنهم يفهمون رؤية الشركة حتى يشاركونك الحماس لتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع.

بناء العلامة التجارية والتسويق

توجد استراتيجيات مختلفة للترويج لمنتجك أو خدمتك في السوق المستهدفة وترسيخ وجودك من خلال القنوات الرقمية والتقليدية، وتهدف هذه الاستراتيجيات إلى التوعية بالعلامة التجارية وزيادة العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين. يمكنك بدء استراتيجيتك بتطوير الموقع الإلكتروني لشركتك وإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورك المستهدف، وتقديم الخصومات والعروض للترويج لمشروعك التجاري.

تنمية مشروعك التجاري

إطلاق مشروعك التجاري بمثابة المحطة الأولى لرحلتك كرائد أعمال، ولمواصلة رحلة تنمية شركتك الناشئة يجب عليك أن تبدأ في توسيع شبكة علاقاتك وتقديم خدمة دعم عملاء فعّالة لاكتساب ثقتهم وولائهم، بالإضافة إلى تحسين نهج عملك، والبحث باستمرار عن طرق لتحسين منتجك أو خدمتك وإجراءات عملك لمواكبة الاتجاهات المتطورة. اتبع هذه الخطوات بالمثابرة والعمل الجاد والتفاني وسوف تجد في طريقك فرصاً وفيرة لبدء عملك والارتقاء به إلى المستوى التالي.

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

Most Visited Page

Most Visited Page
0
Notifications

There are (2) notifications for you

    What's New