MOE Popular Search Keywords

خيارات إمكانية الوصول

  • A+
  • A
  • A-

ألوان العرض

القراءة الليلية

ترجمة هذه الصفحة

الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

تأسيس الأعمال داخل دولة الإمارات

تأسيس الأعمال داخل دولة الإمارات

يستطيع المستثمر تأسيس أعماله التجارية داخل الدولة عبر الإنترنت في وقت قصير جداً لا يزيد عن 15 دقيقة. أما بالطرق الاعتيادية، فيتطلب تأسيس الأعمال داخل إمارات الدولة استكمال سلسلة من الإجراءات والموافقات التي تستلزمها دائرة

التنمية الاقتصادية، والجهات الأخرى المعنية لتسجيل المنشأة بشكل رسمي.


خطوات تأسيس الأعمال داخل دولة الإمارات بالطرق الاعتيادية

تمر عملية تأسيس عمل تجاري في دولة الإمارات بسلسلة من الخطوات تشمل ما يلي:

           تحديد طبيعة النشاط
 

  • تحدد طبيعة النشاط الاقتصادي الكيان القانوني للشركة ونوع الرخصة سواء كانت تجارية أو صناعية أو مهنية وغيرها.
  • هناك ستة أنواع من الرخص، تشمل: صناعية – تجارية -  حرفية – سياحية – زراعية – مهنية.
  • يمكن أن تشمل الرخصة أكثر من نشاط عمل واحد.
  • هناك أكثر من 2000 نشاط اقتصادي متنوع يمكن الاختيار من بينها ضمن لائحة الأعمال في الإمارات.

          تحديد الشكل القانوني
  • بناءً على الشكل القانوني للشركة، يمكن أن يتطلب الأمر صياغة وتوقيع عقد تأسيس.
  • يتم إبرام عقد التأسيس إذا كان الشكل القانوني للشركة واحداً مما يلي:
شركة تضامن، شركة توصية بسيطة، شركة ذات مسؤولية محدودة، شركة مساهمة خاصة، شركة مساهمة عامة.

     
  1. اختيار موقع أو عنوان النشاط التجاري
  • يجب أن يكون لجميع الشركات في دولة الإمارات عنوان فعلي للنشاط الاقتصادي، وأن تتوافق المباني التجارية والموقع مع المتطلبات المحددة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في كل إمارة، فضلاً عن أنظمة تخصيص الأراضي من قبل البلدية أو الجهة المختصة.
  • يجب توفير عقد تأجير المكتب والمستودعات، حيث تتطلب بعض الإمارات وثيقة مصدقة. وفي دبي، يجب تسجيل عقد الإيجار من خلال مكاتب إيجاري
 
  1. الحصول على الموافقات الحكومية الإضافية
  2.  
  • في بعض الحالات، تتطلب الأنشطة الحصول على موافقات خاصة للترخيص من قبل الجهات الحكومية (الاتحادية أو المحلية) المنظمة لتلك الأنشطة.
  • وفيما يلي أمثلة عن تلك الأنشطة التي تتطلب موافقات:
    • وزارة الداخلية: تصدر وزارة الداخلية موافقات على خدمات النقل العام، مدارس تعليم قيادة السيارات، معدات إطفاء الحريق، أنظمة الإنذار والحماية، وكالات بيع السيارات المستعملة، قطع الغيار المستعملة، تأجير السيارات.
    • وزارة العدل: الأنشطة القانونية – الاستشارات القانونية.
    • دائرة البلدية في الإمارة المعنية: أنشطة الهندسة والعمارة.
    • هيئة تنظيم الاتصالات: أنشطة الاتصالات.
    • المجلس التنفيذي: السياحة والسفر – الخدمات العامة – ميثاق التداول – وكالات السفن والوكالات البحرية – نوادي السيارات – تأجير النقل الجوي – فروع الشركات الأجنبية.
    • وزارة الاقتصاد: التأمين – استشارات التأمين.
    • هيئة الصحة في الإمارة المعنية: الأنشطة المتعلقة بالصحة.
    • المجلس الأعلى للبترول: خدمات حقول الغاز والنفط، عمليات حفر آبار النفط.
  1.  
  2. استلام الرخصة
  3.  
  • بعد استكمال الخطوات المذكورة أعلاه، يمكن للمتعامل الحصول على الرخصة التجارية عبر مراكز تقديم الخدمة التابعة للدوائر الاقتصادية، وعن طريق منصات الخدمات الإلكترونية التابعة للدائرة.
  • مستندات إصدار الرخص لجميع الأشكال القانونية:
  • إيصال الموافقة المبدئية وجميع المستندات المقدمة سابقاً
  • نسخة من شهادة توثيق عقد الإيجار
  • عقد التأسيس مصدقاً حسب الأصول
  • موافقة الجهات الحكومية الأخرى على النشاط في حال تطلب الأمر ذلك
  • يجب دفع الرسوم خلال فترة زمنية معينة (عادة 30 يوما) عند إصدار إيصال الدفع.
  • عدم الدفع يؤدي إلى إلغاء الطلب.
  1. التسجيل في غرفة التجارة

من الممكن أن يُطلَب منك الانضمام إلى عضوية غرفة التجارة في الإمارة المعنية، قبل أن تتمكن من البدء بالنشاط الاقتصادي، وفيما يلي الموقع الإلكتروني للغرف التجارية في الدولة:
  مواقع دائرة التنمية الاقتصادية في كل إمارة:
   

تأسيس الأعمال عبر الإنترنت

تقدم الحكومة الاتحادية خدمة (باشر) لتأسيس الأعمال، وهي خدمة إلكترونية متكاملة تتيح للمستثمرين تأسيس الشركات في دولة الإمارات إلكترونياً عبر منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة، وذلك خلال دقائق فقط باستخدام إجراء سريع وسهل وآمن، ومن دون حاجة للمستثمرين لزيارة أي جهة حكومية.

 

رابطخطوات تأسيس الأعمال داخل دولة الإمارات

 

 

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

What's New