MOE Popular Search Keywords

Accessibility Options

  • A+
  • A
  • A-

Preferred Colours

Night Vision

Translate this page to

The Ministry is not responsible for the translation output by Google.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

تعرّف على

إدارات وزارة الاقتصاد

تتشكل وزارة الاقتصاد من خمسة قطاعات هي قطاع تنمية وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وقطاع تنظيم الشؤون التجارية وقطاع الرقابة والمتابعة، وقطاع الخدمات المساندة وقطاع شؤون التجارة الخارجية، وضمن كل قطاع من هذه القطاعات الخمسة هناك عدة إدارات تعمل معاً لتحقيق مستهدفات الخطط الاقتصادية، وقد حدد لكل إدارة اختصاصات بشكل تفصيلي ودقيق، ويبلغ إجمالي عدد إدارات وزارة الاقتصاد التي تقوم بتسيير أعمالها وأنشطتها على مستوى الدولة وإدارة العلاقات الاقتصادية الخارجية 24 إدارة، وقد أضيفت إدارات حديثة في أعقاب التشكيل الوزاري الجديد بهدف تلبية متطلبات الخطط الاقتصادية ومئوية الإمارات 2071 مثل إدارة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإدارة ريادة الأعمال، وإدارة جذب الاستثمار والمواهب.

ناشر الأصول

يتولى مكتب الوزير تقديم الدعم والمساندة الإدارية والإشراف والتنسيق والمتابعة التنظيمية لكافة الأمور التي تعرض على الوزير، وكذلك تنفيذ أعمال السكرتارية وتنظيم الاتصالات والمراسلات الرسمية مع مختلف الجهات.

يتولى مكتب التدقيق الداخلي القيام بأعمال التدقيق الداخلي وفقاً للأسس والقواعد والمعايير المتعارف عليها قانونياً ومالياً وإدارياً، للتحقق من مدى التزام الوحدات التنظيمية بتطبيق كافة النظم واللوائح المالية والإدارية المعمول بها في الوزارة.

تتولى إدارة الاستراتيجية والمستقبل إعداد منهجية محددة لرسم الخطط الاستراتيجية والتشغيلية وأولويات تنفيذها وآلية قياسها في الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تتولى إدارة الاتصال الحكومي وضع وتنفيذ استراتيجية متكاملة للاتصال الداخلي والخارجي وفقاً لاستراتيجية الاتصال الحكومي للحكومة الاتحادية والتوجهات الاستراتيجية والأولويات الوطنية

يشارك كبير الاقتصاديين في صياغة سياسات الوزارة ووضع الخطط الاقتصادية والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها، بالإضافة إلى متابعة المتغيرات والمستجدات الاقتصادية العالمية والمحلية وأثرها على الأسواق وتطوير المعالجات والتوجهات الاقتصادية اللازمة.

تتولى إدارة المعلومات والدراسات الاقتصادية جمع وتصنيف وتحليل البيانات الاقتصادية وإصدار تقارير دورية بشأنها، وضمان توافرها لمتخذي القرار من فريق القيادة في الوزارة والتخطيط على الصعيدين الوطني والدولي.

تقوم إدارة السياسات والتشريعات الاقتصادية بإجراء التحليلات وتصميم السياسات الاقتصادية حسب الضرورة لتنفيذ خطط الوزارة والدولة في هذا المجال، بالإضافة إلى اقتراح وإعداد كافة السياسات والتشريعات الاقتصادية وتقديم مقترحات ومشاربع لقوانين وتشريعات داعمة لكافة القطاعات في الوزارة.

يتولى مكتب وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة تقديم الدعم والمساندة الإدارية والإشراف والتنسيق والمتابعة التنظيمية لكافة الأمور التي تعرض على الوزير.

تتولى إدارة تنمية السياحة متابعة السياسات والتشريعات الخاصة بتنظيم قطاع السياحة وتقدیم مقترحات ومشاريع لقوانين وتشريعات داعمة للقطاع بالتنسيق مع إدارة السياسات والتشريعات الاقتصادية والجهات السياحية المحلية.

تشارك إدارة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رسم الاستراتيجية الوطنية لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واقتراح السياسات والتشريعات والقوانين اللازمة لدعم هذه المؤسسات على مستوى الدولة

تساهم إدارة ريادة الأعمال في رسم الاستراتيجية الوطنية لريادة الأعمال واقتراح السياسات والتشريعات والقوانين اللازمة لدعم ريادة الأعمال وتطوير بيئة محفزة لنمو المشاريع وتطورها على مستوى الدولة

تشارك إدارة تنمية الابتكار في الاقتصاد وبراءات الاختراع في رسم الاستراتيجية الوطنية للابتكار في قطاع الاقتصاد واقتراح السياسات والتشريعات والقوانين اللازمة لدعم الابتكار وتطوير بيئة محفزة له على مستوى الدولة.

يتولى مكتب وزير الدولة للتجارة الخارجية تقديم الدعم والمساندة الإدارية والإشراف والتنسيق والمتابعة التنظيمية لكافة الأمور التي تُعرض على الوزیر، فضلاً عن تنظيم الاتصالات والمراسلات الرسمية مع مختلف الجهات.

تتولى إدارة المكاتب والملحقيات التجارية تنسيق الزيارات الدولية والاجتماعات الوزارية وعقد الاتفاقيات واللجان الاقتصادية المشتركة ودراسة فرص التعاون لتعزيز العلاقات الدولية في مجال الاقتصاد، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي ومجلس الوزراء.

تتولى إدارة المفاوضات التجارية والمنظمات الدولية متابعة تنفيذ السياسات التجارية الدولية، بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية، بالإضافة إلى مجتمع الأعمال.

تتولى إدارة الترويج التجاري إعداد وتطوير وتنفيذ استراتيجية تنمية الصادرات الإماراتية غير النفطية، وزيادة تواجد المنتجات الإماراتية أمام الفئات المستهدفة وتنسيق خطط الحكومات المحلية للمشاركة في المعارض التجارية داخل الدولة وخارجها، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تشارك إدارة جذب الاستثمار والمواهب في اقتراح السياسات والمبادرات لتمكين جذب المهارات العالمية ولتعزيز استبقاء هذه المواهب في القطاعات الاستراتيجية داخل الدولة بما يضمن تحقيق أهداف التنمية في الدولة وتوفير الحوافز الجاذبة وتذليل الصعاب أمام المواهب العالمية وتوفير البيئة المحفزة لها.

يتولى مكتب وكيل الوزارة تقديم الدعم والمساندة الإدارية والإشراف والتنسيق والمتابعة التنظيمية لكافة الأمور التي تعرض على وكيل الوزارة.

تتولى إدارة التسجيل التجاري وشهادات المنشأ متابعة تنفيذ وتنظيم أعمال الوكالات التجارية وشؤون الشركات التجارية.

تقدم إدارة قنوات سعادة المتعاملين الخدمات لكافة متعاملي الوزارة ضمن القنوات المبتكرة بما يضمن تجربة متميزة للمتعاملين تحقق عناصر إسعاد المتعاملين.

تتولى إدارة التعاونيات والمخزون الاستراتيجي إعداد ومتابعة تنفيذ قانون الجمعيات التعاونية وتنفيذ إجراءات تأسيس وإشهار وتسجيل التعاونيات.

تشرف إدارة العلامات التجارية والمصنفات الفكرية على تطبيق التشريعات الاتحادية المتعلقة بالعلامات التجارية وحماية أصحاب العلامات التجارية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وحماية المبدعين.

تتولى إدارة مدققي الحسابات منح وتجديد تراخيص مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة لمكاتب تدقيق الحسابات وللمدققين العاملين بها، وكذلك الرقابة على مكاتب تدقيق الحسابات والمدققين الداخليين للتأكد من مدى التزامهم بالتشريعات المنظمة لمهنة مدققي الحسابات والمراجعة ومعايير الأداء المهني.

تتولى إدارة المنافسة وحماية المستهلك الإشراف على تنفيذ السياسة العامة لحماية المستهلك بالتعاون مع الجهات الاتحادية والمحلية في الدولة، والقيام بكافة الأنشطة والإجراءات المتعلقة بتطوير بيئة المنافسة داخل أسواق الدولة.

تتولى إدارة الرقابة التجارية مراقبة ومتابعة تنفيذ التشريعات والقرارات والسياسات المتعلقة بالرقابة التجارية بالتعاون مع الجهات المحلية وإعداد التقارير الدورية بشأنها.

تتولى إدارة مكافحة الممارسات الضارة التنسيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص من أجل إيجاد الإجراءات الكفيلة بحل الصعوبات التي تواجهها المنشآت في السوق المحلية والأسواق الخارجية.

تتولى إدارة مواجهة غسل الأموال القيام بأعمال الرقابة والإشراف على كافة الأعمال والمهن غير المالية الواردة في المرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة.

تتولى إدارة الموارد البشرية والشؤون الإدارية تنفيذ إجراءات شؤون الموارد البشرية بالاعتماد على سياسات وتشريعات الموارد البشرية المعمول بها في الحكومة الاتحادية، وكذلك العمل على دعم وتشجيع الكفاءات المواطنة في الوزارة والمحافظة عليها.

تتولى إدارة الشؤون المالية إعداد ميزانية الوزارة والإشراف عليها في ضـوء الخطط والأهداف والأنشطة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الوزارة بناءً على خططها الاستراتيجية وعرضها على الإدارة العليا في الوزارة لاعتمادها.

تتولى إدارة تقنية المعلومات تحديد الاحتياجات من البرامج والأنظمـة التقنية والعمل على تطويرها وتعزيز عمليات الربط الإلكتروني وفق متطلبات الحكومة الإلكترونية واستراتيجية الوزارة.

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

Most Visited Page

Most Visited Page
0
Notifications

There are (2) notifications for you

    What's New

    Icon
    ازدهر في الامارات