MOE Popular Search Keywords

خيارات إمكانية الوصول

  • A+
  • A
  • A-

ألوان العرض

القراءة الليلية

ترجمة هذه الصفحة

الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

طلب تسجيل شهادة منفعة

تيح هذه الخدمة للعملاء تقديم طلب رسمي إلى الادارة للحصول على شهادة المنفعة لموضوع ملموس مثل الجهاز، وذلك وفقًا للقانون الاتحادي واللائحة التنفيذية. تمنح شهادة المنفعة حماية لمدة 10 سنوات وبحد اقصى 10 عناصر حماية. يمكن التقديم على هذه الخدمة من خلال الأفراد، الشركات أو مكتب وكيل عن طريق الموقع الإلكتروني.

رسوم الخدمة

طلب نشر التسجيل: 

  • 400 درهم إماراتي (للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الاكاديمية).
  • 800 درهم إماراتي (الشركات).

 

الفحص السريع:

  • 1,000 درهم إماراتي (للأفراد والشركات).
  • 2,000 درهم إماراتي (الشركات الصغيرة والمتوسطة أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  والمؤسسات الاكاديمية).

 

اعادة الفحص بعد المنح:

  • 5,000 درهم إماراتي (للأفراد والشركات).
  • 2,500 درهم إماراتي (الشركات الصغيرة و المتوسطة أو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة والمؤسسات الاكاديمية).

 

التظلم و الاعتراض:

  • 500 درهم (للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة أو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة والمؤسسات الاكاديمية)
  • 1,000 درهم إماراتي (الشركات).

 

الرسوم السنوية من السنة (1-5):

  • 100 درهم إماراتي (للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الاكاديمية).
  • 200 درهم إماراتي (الشركات).

 

الرسوم السنوية من السنة (10-6):

  • 500 درهم إماراتي (للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الاكاديمية).
  • 1,000 درهم إماراتي (الشركات).

 

تنويه:

يجب على مقدم الطلب دفع الرسوم السنوية في بداية كل عام لاستمرار الحماية.

متطلبات تأمين الخدمة

    • يجب إرفاق الوثائق الإلزامية (الوصف الكامل، عناصر الحماية، الرسومات) باللغة العربية والإنجليزية وقت تقديم الطلب، وفي حال عدم استيفائها يتم منح صاحب الطلب مهلة 90 يوم لإرفاق باقي الوثائق المطلوبة.  
    • بعد انتهاء مدة 90 يوم، يتوجب على مقدم الطلب دفع رسوم غرامة كي يتم تفعيل الطلب مرة أخرى خلال 9 أشهر.         
    • تخضع الطلبات المودعة للفحص القانوني للوثائق المودعة و الفحص الموضوعي من قبل الإدارة للتأكد من استيفاء جميع متطلبات براءة الاختراع        
    • يمكن لمقدم الطلب التقديم على خدمة الفحص السريع للفحص الموضوعي الاول         
    • يحق لمقدم الطلب التظلم أو الاعتراض على قرار رفض الفاحص خلال 60 يوم من تاريخ القرار        
    • يمكن لطرف ثالث التقدم على اعداة الفحص بعد المنح خلال 90 يوم من تاريخ النشر         
    • المتطلبات الأساسية للحصول على شهادة منفعة       
      • أن يكون الاختراع قابل للتطبيق الصناعي.        
      • أن يكون الاختراع جديداً وألا يكون معروفاً للجمهور قبل تاريخ إيداع الطلب.  
      • أن يتضمن الاختراع الخطوة الإبداعية.              
      • الحد الاقصى لعدد عناصر الحماية 10        

الوثائق المطلوبة

    الوثائق المطلوبة للأفراد     

    • وثائق إلزامية:        
    • تعبئة عناصر الحماية في النظام (باللغة العربية والإنجليزية).       
    • تعبئة الوصف التفصيلي (باللغة العربية والإنجليزية) وإضافة الرسومات (إن وجدت).   
    • الوكالة القانونية (للمقيمون خارج الدولة).
    • نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية.
    • وثائق اختيارية:        
    • الوصف المختصر (باللغة العربية أوالإنجليزية)                
    • نسخة مصدق عليها لطلب أولوية (إن وجدت).         
    • وثائق أخرى (إن وجدت).       

     

    الوثائق المطلوبة للشركات

    • وثائق إلزامية:        
    • تعبئة عناصر الحماية (باللغة العربية أوالإنجليزية).
    • تعبئة الوصف التفصيلي (باللغة العربية والإنجليزية) وإضافة الرسومات (إن وجدت).                
    • نسخة من مستند التنازل.
    • الوكالة القانونية (للشركات المسجلة خارج الدولة).    
    • نسخة من رخصة تجارية سارية المفعول.
    • نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية.
    • نسخة من عقد التأسيس.      
    • وثائق اختيارية:        
    • الوصف المختصر (باللغة العربية أوالإنجليزية).        
    • نسخة مصدق عليها لطلب أولوية (إن وجدت).          
    • الوكالة القانونية (إن وجدت).          
    • وثائق أخرى (إن وجدت).  

الخطوات والإجراءات

    • اختيار الخدمة من قائمة الخدمات الالكترونية.      
    • تسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية.  
    • مراجعة بيانات مقدم الطلب من قبل الأدارة لقبول الطلب.     
    • تعبئة بيانات الطلب وارفاق المستندات المطلوبة.               
    • دفع رسوم الخدمة.
    • اجراء الفحص الشكلي. 
    • التأكد من صحة البيانات المدخلة والمستندات المرفقة وارسال رسالة للمتعامل لاستيفاء النواقص (إن وجدت).  
    • اجراء الفحص القانوني.
    • التأكد من صحة البيانات المدخلة والمستندات المرفقة وارسال رسالة للمتعامل لاستيفاء النواقص (إن وجدت). 
    • الدعوة للفحص الموضوعي. 
    • دفع رسوم الفحص الموضوعي.      
    • إجراء الفحص الموضوعي من قبل الفاحص الفني.        
    • إصدار تقرير البحث والفحص وفق الفاحص الفني.       
    • التقديم على الفحص الثاني (اذا تطلب الامر).        
    • إيداع ودفع رسوم النشر.        
    • تسجيل براءة.          
    • النشر من قبل الأدارة.         
    • وفي حال استيفاء الطلب لجميع الشروط يتم اصدار الشهادة.        

شاهد كيفية استخدام الخدمة

دليل المستخدم لمقدم الطلب

نوع الخدمة

إجرائية

المدة المتوقعة لإنجاز الخدمة

  • ( 2 )  أشهر من تاريخ تقديم الطلب حتى استكمال الفحص القانوني في حال ان جميع الوثائق المودعة صحيحة و مكتملة    
  • ( 30 )  شهر من تاريخ دفع رسوم البحث والفحص حتى استلام نتيجة الفحص         
  • (2  ) أشهر من تاريخ دفع رسوم النشر حتى إصدار شهادة براءة الاختراع        

قنوات تقديم الخدمة

  • الموقع الإلكتروني للوزارة.
  • التطبيق الذكي للوزارة.

الجمهور المستهدف

الافراد والشركات

أوقات تقديم الخدمة

24/7

أهداف التنمية المستدامة

العمل اللائق ونمو الاقتصاد

الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية

تفاصيل الاتصال

مركز الاتصال

الهاتــف

8001222

البريد الإلكتروني

info@economy.ae

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

What's New