MOE Popular Search Keywords

Accessibility Options

  • A+
  • A
  • A-

Preferred Colours

Night Vision

Translate this page to

The Ministry is not responsible for the translation output by Google.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

انضمت دولة الإمارات إلى منظمة التجارة العالمية منذ عام 1996

تقع منظمة التجارة العالمية في مدينة جنيف في سويسرا وتضم أكثر من 164 دولة عضو كما في 2016، ومهمتها الأساسية ضمان انسياب التجارة بين الدول بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية، وقد تأسست في يناير 1995، إذ تعتبر واحدة من أحدث المنظمات الدولية، وانضمت دولة الإمارات إلى منظمة التجارة العالمية في العام 1996، وترتب على انضمام دولة الإمارات إلى المنظمة تمتعها بالعديد من المزايا، أهمها التعريفات الجمركية المنخفضة على الصادرات الإماراتية، وحماية الأسواق المحلية من الإغراق، في حين تعين عليها الالتزام بعدد من الشروط منها ضرورة تحديث التشريعات والقوانين المحلية في محاور عديدة مثل الملكية الفكرية والتجارة والخدمات، وأن تتطابق منتجاتها مع المواصفات الدولية بهدف إزالة التحديات أمام تنمية وتنويع الصادرات الوطنية كي تتمكن الشركات الوطنية من أخذ دور رئيسي في التجارة الدولية.

Responsive Image

المبادئ الأساسية لمنظمة التجارة العالمية

Principles of World Trade Organization (WTO)

تأمين حصول البلدان النامية على نصيب من التجارة الدولية وتعزيز النفاذ إلى الأسواق وربط ذلك في المنظمة

عدم التمييز بين الشركاء التجاريين في المعاملة وعدم التمييز بين المنتج أو الخدمة المحلية والأجنبية وفقاً لمبدأ الدولة الأوّلى بالرعاية

إزالة العوائق الجمركية وأن تكون العوائق التجارية متوقعة ومبررة وغير تعسفية وتتقيد بالقواعد المرعية

تحرير النظام التجاري العالمي من خلال التفاوض لإزالة العوائق والقيود

منح مزيد من التنافسية من خلال إحباط الممارسات غير العادلة بما فيها دعم الصادرات والإغراق

منح المزيد من المزايا والمرونة والوقت للدول النامية والأقل نمواً وامتيازات تخص التطبيق

تعرف على

أهداف منظمة التجارة العالمية

ناشر الأصول

01

عدم التمييز

لا ينبغي لأي دولة أن تميز بين شركائها التجاريين ولا ينبغي أن تميز بين منتجاتها أو خدماتها أو مواطنيها وبين منتجات وخدمات ومواطنين الدول الأخرى.

02

أكثر انفتاحاً

يعد خفض الحواجز التجارية أحد أكثر الطرق المشجعة لانسياب التجارة، تشمل هذه الحواجز الرسوم الجمركية وتدابير الحماية مثل حظر الاستيراد أو الحصص التي تقيد الكميات بشكل انتقائي.

03

حماية البيئة

تسمح اتفاقيات منظمة التجارة العالمية للأعضاء باتخاذ تدابير ليس فقط لحماية البيئة ولكن أيضاً لحماية الصحة العامة وصحة الحيوان والنبات. ومع ذلك، يجب تطبيق هذه الإجراءات بالطريقة ذاتها على كل من الشركات الوطنية والأجنبية.

04

أكثر تنافسية

الحد من الممارسات "غير العادلة"، مثل دعم الصادرات وإغراق المنتجات بأقل من التكلفة للحصول على حصة في السوق، والقيام بتحديد ما هو عادل أو غير عادل، وكيف يمكن للحكومات الرد، لاسيما من خلال فرض رسوم استيراد إضافية محسوبة للتعويض عن الضرر الناجم عن التجارة غير العادلة.

05

أكثر دعماً للدول الأقل نمواً

منح الدول الأقل نمواً مزيداً من الوقت للتكيف ومرونة أكبر وامتيازات خاصة؛ أكثر من ثلاثة أرباع أعضاء منظمة التجارة العالمية هم من البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية إلى اقتصادات السوق. تمنح اتفاقيات منظمة التجارة العالمية الدول فترات انتقالية للتكيف مع أحكام المنظمة.

06

أكثر شفافية

يجب أن تتمتع الشركات الأجنبية والمستثمرون والحكومات بالاستقرار والقدرة على التنبؤ، والثقة من أنه لا ينبغي زيادة الحواجز التجارية بشكل تعسفي، وأن يتم تشجيع الاستثمار، وإنشاء الوظائف ويمكن للمستهلكين التمتع بشكل كامل بمزايا المنافسة – الاختيارات العديدة والأسعار المنخفضة.

منظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية

المكتب التمثيلي لدولة الإمارات

يقع مكتب تمثيل دولة الإمارات لدى منظمة التجارة العالمية في مدينة جنيف. ويقوم المكتب بخدمة الدبلوماسية الاقتصادية للدولة، والتواصل مع المؤسسات الأوروبية والحكومات، وتقوية الروابط مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ومنظمة الاتصالات الدولية، وتنفيذ التزامات دولة الإمارات ومراقبة تطبيق تعهدات الدول الأخرى وخصوصاً تلك ذات الاهتمام بالنسبة لتجارة الدولة، وتقوية الروابط مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.

كما يقوم مكتب الإمارات العربية المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية بجمع البيانات والمعلومات المفيدة ذات الصلة بالتجارة، وتيسير الاتصالات والاجتماعات الثنائية، وتقديم الاقتراحات، والمشاركة الفعالة في عمليات التفاوض في منظمة التجارة العالمية، وتقديم تحليل للمعلومات وتحديد جهات الاتصال ومساعدة الشركات الإماراتية والمنظمات والهيئات الحكومية، والمساهمة في برامج التوعية حول أهمية منظمة التجارة العالمية، ودعم أعمال الجمارك في دولة الإمارات، والترويج لاقتصاد دولة الإمارات، والدفاع عن مصالح مجتمعات الأعمال الوطنية.

كما تشمل أنشطته منظمات أخرى تتخذ من جنيف مقراً لها، مثل: مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" والمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"، ومركز التجارة العالمي (ITC).

عناوين التواصل

شارع موالبو 50؛
1209 جنيف، سويسرا

مدير مكتب تمثيل دولة الإمارات
لدى منظمة التجارة العالمية

عبدالسلام آل علي

البريد الإلكتروني

Uae-wto@economy.ae

الهاتف

+41228690000

اطلع على

اتفاقيات منظمة التجارة العالمية الملزمة لجميع الأعضاء

إصدارات حول اتفاقيات تيسير التجارة

إصدارات حول اتفاقيات تيسير التجارة

كتيب إضاءة على اتفاقية تيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية
كتيب " المؤتمرات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية"
دليل أعمال الدول النامية لاتفاقية تيسير التجارة

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

Most Visited Page

Most Visited Page
0
Notifications

There are (2) notifications for you

    What's New

    Icon
    ازدهر في الامارات