MOE Popular Search Keywords

خيارات إمكانية الوصول

  • A+
  • A
  • A-

ألوان العرض

القراءة الليلية

ترجمة هذه الصفحة

الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

تأسيس الأعمال في المناطق الحرة

تخضع المنشآت التي يتم تأسيسها في المناطق الحرة إلى القوانين والأنظمة التي تحكم كل هيئة أو سلطة منطقة حرة بعينها، حيث تشمل أبرز مميزات المناطق الحرة في الدولة ما يلي:

  • حرية نقل رؤوس الأموال.
  • امتلاك 100% من الأصول الثابتة.
  • ما يصل إلى 100% ملكية أجنبية في المناطق الحرة.
  • عائد يصل إلى 100% من الأرباح في المناطق الاقتصادية الخاصة.
  • نظام مصرفي قوي في الدولة، مع مستويات عالية من السيولة، ودعم حكومي لقطاع المصارف.
  • لا يوجد ضوابط على التحويلات.
  • ارتفاع قيمة العملة وعملة قابلة للتحويل بالكامل.
  • انخفاض التضخم.
  • انخفاض التعرفة الجمركية بين 0 و 5% بالنسبة لجميع البضائع تقريباً.

 

خطوات تأسيس الأعمال في المناطق الحرة (بشكل عام)

  1. تحديد نوع النشاط

تحديد النشاط هو الخطوة الأولى للحصول على رخصة الأعمال، فمن خلال النشاط يتم تحديد الأطراف المرتبطين بهذا النشاط والأشكال القانونية المسوح بها.

 

أنواع الرخص في المناطق الحرة

رخصة تجارية

رخصة إعلامية

رخصة مستودعات

رخصة استشارات/ خدمات

رخصة تجارة إلكترونية

رخصة ابتكار

رخصة صناعية

رخصة الشركات الخارجية (أوف شور)

رخصة تصنيع

رخصة تعليمية

رخصة الموظف الحر

غير ذلك

 

  1. تحديد الشكل القانوني
  • يتخذ الكيان القانوني لمنشآت المناطق الحرة في الدولة إحدى الأنواع التالية:
  • شركة منطقة حرة ذات مسؤولية محدودة.
  • شركة منطقة حرة.
  • مؤسسة منطقة حرة.
  • لا تلتزم كافة المناطق الحرة بتسجيل هذه الأنواع من الأشكال القانونية.
  • موضح أدناه أغلب الأشكال القانونية المتاحة في كل منطقة حرة، كما من المقترح الرجوع إلى الجهة المعنية بإدارة كل منطقة حرة بمفردها للاستفسار عن الهيكل القانوني المتاح لنوع النشاط المراد مزاولته.

 

  1. تسجيل الإسم التجاري
  • يتبع تسجيل الإسم التجاري في المناطق الحرة الشروط نفسها المتبعة في دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارات ذات العلاقة في بعض الحالات.
  • تصدر المناطق الحرة بإصدار الإرشادات والشروط الخاصة بها.

 

  1. اختيار مكاتب ومرافق العمل
  • تتوافر خيارات شراء أو استئجار المكاتب في المناطق الحرة.
  • بالنسبة لنوع رخصة الموظف الحر، عادة ما يتم القبول بالمكتب الافتراضي.
  • تعتمد متطلبات المكتب عادة على عدد الموظفين ونوع نشاط العمل الذي تقوم به الشركة.
  • تقوم هيئة المنطقة الحرة ذات الصلة بإعداد عقد الإيجار.
  • تتوفر في بعض المناطق الحرة مساحات مكتبية إما مفروشة بالكامل وجاهزة لمباشرة العمل، أو شبه مفروشة بحيث يمكن استخدامها عند إصدار ترخيص العمل.
  • يتم تجهيز المرافق العامة والاتصالات من قبل هيئة المنطقة الحرة، بما في ذلك:
  • الدعم التقني الكامل وعلى مدار الساعة.
  • أجهزة الهاتف والتوصيلات.
  • الاتصال اللاسلكي بالإنترنت.
  • الوصول إلى أعلى سرعة في الإنترنت.
  • الاتصال بشبكة البيانات.
  • الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت.
  • تختلف الخدمات والمنشآت من منطقة حرة إلى أخرى، وبشكل عام فإن هيئات المناطق الحرة توفر الخدمات والمنشآت التالية:
  • الاستفسار والحجز والتقدم للحصول على الإسم التجاري.
  • الحصول على رسائل التوصية لمن يهمه الأمر.
  • إصدار وتجديد وإلغاء تأشيرات الإقامة.
  • فرص الاستثمار والتمويل.
  • التصنيف الائتماني.
  • تقديم الاستشارات القانونية.
  • مكاتب كاملة التجهيز أو نصف مجهزة.
  • المستودعات.
  • الاتصالات.
  • المرافق العامة.
  • البنية التحتية الحديثة لتكنولوجيا المعلومات.
  • خدمات السكرتارية.
  • خدمات النسخ والطباعة.
  • قاعات الاجتماعات المزودة بوسائل الصوت والصورة.
  • النقل.
  • إقامة العمال.
  • المساعدة في التوظيف.
  • مساكن الموظفين وعائلاتهم.

 

  1. الحصول على الموافقة
  • تخضع بعض أنواع النشاطات لموافقات إضافية من الجهات الحكومية الإماراتية ذات الصلة.
  • المتطلبات العامة للحصول على “الموافقة المبدئية” لإصدار الرخصة في المنطقة الحرة:
  • نموذج طلب للحصول على الموافقة الأولية، مستوفي البيانات المطلوبة.
  • خطة العمل.
  • نسخة عن الرخصة التجارية الحالية/ شهادة التسجيل (إن وجدت).
  • نسخ ملونة لجوازات سفر المساهمين في الشركة والمدير المعيّن.
  • نموذج بالرمز التعريفي للسجل التجاري للمدير المعين (تقديم النسخة الأصلية الموثقة رسمياً من قبل كاتب العدل).
  • نسخة عن تواقيع المساهمين في الشركة والمدير المعيّن.
  • خطاب عدم ممانعة من الكفيل الحالي (بالنسبة للأفراد).
  • سند ملكية خاص بالوحدة العقارية.
  • تقارير مالية مدققة عن ميزانية الشركة لمدة سنتين للكيان المعتبر أو شهادة مرجعية من البنك الخاص للمساهمين الأفراد.

 

  • بالنسبة لنوع العمل الحر، المتطلبات الرئيسية للحصول على “موافقة مبدئية” من المنطقة الحرة هي:
  • تقديم طلب التسجيل.
  • سيرة ذاتية.
  • خطاب مرجعي من البنك.
  • نموذج بالرمز التعريفي للسجل التجاري (تقديم النسخة الأصلية، موثّقة رسمياً من قبل كاتب العدل والمصدّق عليها.

 

  1. تسجيل المنشأة
  • بعد الحصول على الموافقة المبدئية، يتم دفع رسوم التسجيل ورسوم الرخصة وتعتمد الرسوم بناءً على نوع الرخصة المطلوبة.
  • لتسجيل العمل في المنطقة الحرة، يجب تقديم الوثائق التالية:
  • طلب التسجيل مع كامل البيانات.
  • قرار مجلس الإدارة بتعيين مدير للشركة / عضو إدارة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه).
  • وكالة قانونية يتم من خلالها تفويض المدير/ عضو الإدارة (موثقة رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليها).
  • عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه).
  • نموذج توقيع المدير/ عضو الإدارة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه).
  • صورة شخصية للمدير بقياس صورة جواز السفر ذات خلفية بيضاء.
  • معلومات عن رأس المال المساهم.

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

What's New