MOE Popular Search Keywords

Accessibility Options

  • A+
  • A
  • A-

Preferred Colours

Night Vision

Translate this page to

The Ministry is not responsible for the translation output by Google.

ناشر الأصول

ناشر الأصول

مسار التنقل

تنقل آمن وسهل

وسائل المواصلات في الإمارات عصرية ومتنوعة

تمتلك دولة الإمارات مرافق نقل وبنى تحتية تُعد من بين الأفضل والأكثر تطوراً على المستوى العالمي، وتمتد شبكة الطرق والمترو ووسائل النقل البحري على كافة المناطق الحضرية وتتكامل معاً لتدعم النمو في كافة قطاعات الاقتصاد والأعمال والسياحة. وتتميز وسائل النقل العامة بمستواها الفائق من حيث الجودة والكفاءة، وتضم الحافلات والمترو والترام وسيارات الأجرة ووسائل النقل البحري التي تتكامل معاً لتربط بين كافة المناطق الحضرية في الإمارات. وتشرف هيئات حكومية عالية الأداء في كل إمارة على مرافق النقل ووسائل المواصلات لديها، بما يضمن التنقل السهل والآمن للركاب والمسافرين.

Responsive Image

حلول وتطبيقات تنقل ذكية

تتيح الكثير من تطبيقات الهواتف الذكية إرشاد السياح للوصول إلى وجهاتهم اختصاراً للوقت والمسافات، فبالإضافة إلى تطبيق "خرائط جوجل" الواسع الانتشار عالمياً والذي يمكن استخدامه في كافة أرجاء دولة الإمارات، فإن تطبيق "سنيار" يوفر نظاماً موحداً للملاحة على مستوى دولة الإمارات أيضاً ويساعد المستخدمين على الاستدلال على العناوين بسهولة وكفاءة. فيما يتيح موقع "درب" حلول التنقل اعتماداً على نظام المعلومات الجغرافية للتنقل داخل إمارة أبوظبي، فيما تتيح تطبيقات "سمارت درايف" ونظام "مكاني" و "هير" تخطيط الرحلات وتحديد المواقع في دبي من دون الحاجة إلى الارتباط مع شبكة الإنترنت.

حقائق وأرقام

وسائل المواصلات في الإمارات

Transportation in the UAE

المرتبة السابعة عالمياً

مؤشر جودة الطرق طبقاً لتقرير التنافسية العالمية 2019

المركز الثاني عالمياً

مؤشر جودة النقل الجوي طبقاً لتقرير التنافسية العالمية 2020

المرتبة السادسة عالمياً

مؤشر مستوى الرضا عن المواصلات العامة، معهد ليجاتوم

الخط الأحمر لمترو دبي

أطول خط مترو من دون سائق في العالم (طول 52.1 كم)

ناشر الأصول

Thumbnail

مترو دبي

شبكة قطار متطور، يعمل آلياً، ويعد أكبر نظام مترو في العالم وبطول 74.6 كيلومتراً، ويمر المترو بـ 49 محطة في دبي، 9 منها تحت الأرض. وتتوزع هذه المحطات على خطين يغطيان مسارات ووجهات متعددة هي الخط الأحمر بطول 52.1 كيلومتر والخط الأخضر بطول 22.5 كيلومتر. ويتكون كل قطار مترو من مقصورات مختلفة، مخصصة لفئات محددة من الركاب، فهناك مقصورات للسيدات والأطفال، ومقصورات الدرجة الأولى. وجميع قطارات ومحطات المترو مكيفة ومجهزة بخدمات الإنترنت اللاسلكي، وكاميرات المراقبة، ونظام الاستدعاء الآلي المتكامل، والتنبيهات الآلية، واللوحات الإرشادية والمعلوماتية، والخدمات المتطورة، ومن المخطط إنشاء شبكة لقطارات المترو في كلٍ من الشارقة وأبوظبي.

Thumbnail

ترام دبي

يربط بين مواقع رئيسية ومحورية في المدينة، مثل محطات أبراج بحيرات الجميرا، وداماك على الخط الأحمر لمترو دبي، وتمتد خطوطه من مرسى دبي ليصل إلى نخلة جميرا بمحاذاة شارع الصفوح. ويتصل أيضاً بقطار مونوريل نخلة جميرا، وتحقق شبكة المواصلات الآلية مستويات عالية من الراحة وسهولة التنقل والأمان للركاب، وتوفر لهم إمكانات متطورة، مثل خدمة الإنترنت اللاسلكي، يبلغ طول شبكة ترام دبي 10.6 كيلومتر، وتمر عبر 11 محطة موزعة على عدد من المناطق السكانية، وتتكون كل عربة من عربات الترام من سبع مقصورات وموزعة بين الدرجتين الفضية والذهبية، وتم تخصيص مقصورة في الدرجة الفضية للنساء والأطفال.

Thumbnail

سيارات الأجرة

تُعد سيارات الأجرة في دولة الإمارات من وسائل التنقل الرئيسية التي يستخدمها الزوار والسياح، حيث يتم إدارة أساطيلها بشكل احترافي وهي منتشرة في كافة الأماكن السياحية وهي واسعة الانتشار ونظيفة ومجهزة بعدادات لتنظيم وضبط التعرفة بدقة. يُمكن حجزها عبر التطبيقات الذكية المخصصة لذلك. كما تتوفر خدمات أوبر، ويتم تشغيل خدمات سيارات الأجرة على مدار اليوم ولمدة 24 ساعة يومياً، وهناك سيارات أجرة مخصصة للسيدات تقودها سائقات، وسيارات أجرة كبيرة الحجم مخصصة لنقل الزوار والسواح من وإلى المطارات. كما توفر هيئة الطرق والمواصلات بدبي خدمة التأجير الذكي للمركبات التي تتيح حجز مركبة لفترة تصل إلى ست ساعات، إلى جانب توافر خدمات أوبر.

Thumbnail

حافلات النقل العام

تمثل شبكة حافلات النقل العام الوسيلة الرئيسية التي تربط شبكة المواصلات المتنوعة معاً وجميع إمارات الدولة وتُعد شبكة النقل الأكثر امتداداً حيث تغطي المراكز السياحية ومناطق الأعمال والأحياء السكنية، وتعتبر هذه الحافلات عصرية ومكيفة ومجهزة بوسائل راحة لذوي الإعاقة، ووسائل مساعدة سمعية وبصرية وهي مراقبة بالكاميرات، وتخصص أماكن لجلوس السيدات والأطفال، وتتسم بالكفاءة في مواعيد الوصول، وسهولة الدفع، كما يتضمن الأسطول حافلات صديقة للبيئة تسير ببطاريات كهربائية قابلة للشحن.

Thumbnail

النقل البحري

وسائل المواصلات البحرية تضم العديد من الخيارات مثل التاكسي المائي والباصات المائية، والفيري، وقوارب العبرة، ويمكن اعتماد استخدام وسائل النقل البحري في كلٍ من أبوظبي ودبي والشارقة حيث تغطي مساحات مهمة وحيوية في المدن الرئيسية، إذ تعمل وسائل المواصلات البحرية على الخطوط البحرية الممتدة بين منطقتي الممزر ومرسى دبي، وكذلك على محطات خور دبي، وتمر على أكثر من 30 محطة بحرية منتشرة على ساحل دبي، ويمكن للتاكسي المائي في دبي نقل 10 ركاب بحدٍ أقصى في المرة الواحدة. فيما تسير رحلات الفيري البحري عدد أكبر وتعمل في محيط مرسى دبي. وتوفّر مدينة أبوظبي خدمة العبّارات التي تعمل يومياً بين جزيرة دلما وميناء مغرق ومرسى جبل الظنة، وتتوفر هذه الخدمات أيضاً في دبي في كلٍ من محطات بر دبي وديرة وجميرا ومرسى دبي، وتترابط مع محطات الشارقة. أما قوارب العبرة التقليدية فهي مراكب تراثية تقليدية مزودة بمُحرك وهي وسيلة النقل البحري الرئيسية في خور دبي، وبحيرة خالد وبتعرفة بسيطة للغاية.

Thumbnail

استئجار سيارة

تمتلك شركات التأجير الكبرى مكاتب خدمة في مطارات دولة الإمارات، كما يمكن استئجار سيارة عبر الإنترنت أيضاً، وتتوفر الكثير من شركات تأجير السيارات، ويمكن للزوار والسواح الوصول إليها بسهولة، ويعتبر العمر القانوني للقيادة في دولة الإمارات 18 عاماً، بينما الحد الأدنى لسن استئجار سيارة 21 عاماً، كما أن هناك شركات تأجير سيارات تشترط أن يكون عمر المستأجر 25 عاماً، ويحتاج المقيم في دولة الإمارات إلى رخصة إماراتية سارية المفعول لاستئجار سيارة، ويمكن للزوار المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي القيادة باستخدام رخصهم الصادرة عن دول المجلس، ويمكن لمواطني الدول التالية أيضاً استئجار سيارة برخصة قيادة صادرة عن بلدانهم الأصلية: أستراليا ، النمسا، بلجيكا ، كندا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، إيرلندا، إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة. ويتعين على كافة زوار الدولة من الجنسيات الأخرى الحصول على رخصة القيادة الدولية كي يتمكنوا من استئجار سيارة في دولة الإمارات.

Thumbnail

طرق الدفع

يُمكن للركاب الدفع باستخدام النقد أو البطاقات الائتمانية في سيارات الأجرة، أما في وسائل المواصلات الأخرى، وفي دبي على سبيل المثال، يجب على الركاب استخدام بطاقة "نول" وهي بطاقة التنقل الإلكترونية، لاستخدام المترو والحافلات والباصات المائية، وهي بطاقة مسبقة الدفع يتم شراؤها وتعبئتها من محطات المترو، حيث يتم احتساب التعرفة وخصمها تلقائياً من محفظتك الإلكترونية، ويُتاح لك الاختيار من بين أربع فئات لبطاقات نول، هي الحمراء والفضية والذهبية والزرقاء طبقاً لتكرار وطبيعة رحلاتك. كما توفر شبكة الحافلات 3 بطاقات خاصة مُصنفة على النحو التالي: مؤقتة، وغير محددة الهوية، وشخصية، ويمكن شراؤها من محطات الحافلات، وفي الشارقة يستطيع ركاب الحافلات استخدام بطاقة "ساير" للتنقل، بينما تعمل الحافلات في أبوظبي وفق منظومة "حافلات" بالبطاقات الذكية.

روابط مفيدة

قنوات التواصل

مركز الاتصال وحماية المستهلك
 

Most Visited Page

Most Visited Page
0
Notifications

There are (2) notifications for you

    What's New

    Icon
    ازدهر في الامارات